الأخبار و التقارير الإعلامية

المحامي البيابي : نشر الغسيل قد يكون حاجباً للزوجين للتراجع عن قرار الانفصال

ليلى الشافعي ، اللجنة الإعلامية بجمعية تاروت

 

استضافت اللجنة الصحية التابعة لجمعية تاروت الخيرية عبر برنامج إيلاف الأسري في ليلته الثالثة مساء الثلاثاء 17 مايو 2022م  المحامي مصطفى البيابي والذي قدم محاضرة بعنوان " قراءة في نظام الأحوال الشخصية " وقد مهد لمحاضرته بطرح عدة نقاط ومنها أسباب عزوف بعض الشباب عن الزواج والتي منها تعاطي المخدرات والمشاكل الأسرية . 

 

وأشار إلى أن أبرز المخاطر التي تحيط بالشباب قبل الزواج وجود صداقات مع الجنس الآخر وتداعياتها  ، كما حذر من عدم الاستقرار الأسري والذي يؤدي إلى الإجرام وتعاطي المخدرات .

 

واستطرد في محاضرته التي قدمها على مسرح روضة تاروت النموذجية أن ضبط النفس من الوقوع في الانحراف الجنسي والأمان والاستقرار العاطفي هي أبرز آثار الزواج الإيجابي .

 

واستعرض معايير اختيار الزوج أو الزوجة والتي أهمها التشابه والتماثل أو كما نسميه التكافؤ الديني والخلقي والاجتماعي والعلمي ، كما أشار إلى أن أحد أسباب الطلاق عدم التكافؤ العلمي وإن كانت في أحيان كثيرة الثقافة العامة تغطي على الشهادات الأكاديمية .

 

ونوه البيابي إلى مبادئ وأسس الأسرة النموذجية في الإسلام والتي أهمها التكامل كما قال عز وجل ( هن لباسٌ لكم وأنتم لباسٌ لهن ) والتعاون والمودة والمعاشرة بالمعروف والصبر والتسامح .

 

وتكلم البيابي عن نظام الأحوال الشخصية وأهمية اطلاع الشباب المقبلين على الزواج عليه خصوصا بعد سن الأنظمة المستحدثة في كيفية الارتباط والانفصال وآليات الخطوبة .

وهل تعتبر الشبكة وحفلات الخطوبة والزواج والهدايا من ضمن المهر وبالتالي يحق للزوج المطالبة بها حال الطلاق والخلع أم لا  .

 

كما حذر كلا الزوجين من نشر الغسيل أثناء الخلافات الزوجية واللجوء سريعًا إلى المحاكم والذي يشكل خطرًا جسيمًا في حالة التراجع عن الطلاق وأكد أن التفاهم وتذكر المعاشرة  الطيبة يحافظان على كيان الأسرة .

 

ونبه البيابي إلى القانون المستحدث في حق الحضانة في حالة الطلاق وهي أن تكون لدى الأصلح منهما وهذا من الممكن تقريره إذا كان أحد الزوجين مدمن أو له علاقات غير شرعية أو عاطل عن العمل مثلا .

 

وأشار إلى أن الزمن يقتضي أن يكون للزوجة مصروفا في جيبها فلم يعد الأمر كالسابق وهو توفير الضروريات فقط ، أما بالنسبة لنفقة الأبناء فهي تجب على الرجل سواء كان متزوجا أو مطلقًا وسواء كانت المرأة موظفة أو غير موظفة .

 

وأخيرًا نبه إلى نقطة مهمة وهي أن بعض الزوجات يطالبن بما صرفن على أنفسهن فترة الزواج وقال إن هذا الأمر مقيد بالنية فهل كانت نيتها أن تعتبر هذا الصرف دينًا على زوجها أم لا فإن اعتبرته دينًا فيحق لها المطالبة به .

 

يذكر أن الأستاذ المحامي مصطفى البيابي حاصل على ترخيص مزاولة مهنة المحاماة وقاضي في المحكمة الدولية لتسوية المنازعات .
البوم الصور
المحامي البيابي :  نشر الغسيل قد يكون حاجباً للزوجين للتراجع عن قرار الانفصال