الأخبار و التقارير الإعلامية

السعيد يطرق الناقوس: اصغوا لأبنائكم و تفهموهم

شذى آل رضي ، اللجنة الاعلامية 


استضافت جمعيه تاروت عبر برنامج ايلاف التابع للجنة الصحية مساء الأربعاء 2 نوفمبر 2022م، الإخصائي النفسي أحمد السعيد في محاضرة بعنوان (كيف نساعد المراهقين على حل أهم مشاكلهم السلوكية والنفسية)، وذلك في بث مباشر عبر حساب اللجنة على الانستغرام.


وعرّف السعيد في بداية المحاضرة، مرحلة المراهقة بأنها مرحلة عدم النضج الانفعالي والسلوكي والاجتماعي، موضحًا أبرز علاماتها وما يصاحبها من تغييرات جسدية وسلوكية واجتماعية.


وأشار إلى أن عدم وعي الأسر بتغيرات هذه المرحلة العمرية وعدم معرفتهم بطرق التعامل معها يضعهم في حالة صدام مع أبنائهم المراهقين مما يؤدي إلى بروز بعض المشكلات السلوكية والنفسية.


وحث السعيد الآباء على البحث والاطلاع والقراءة في علم نفس النمو لتعلم كيفية التعامل مع ابنهم المراهق، كما حثهم على احتواء الأبناء وتقبل أخطائهم والابتعاد عن أساليب الإكراه والعنف والتحدي.
 

وخاطب الآباء بضرورة خلق علاقة وطيدة مع الأبناء، وحسن الإصغاء لاحتياجاتهم وسماع مشاكلهم، والتقرب منهم منذ الصغر حتى لا تحدث فجوة في التعامل معهم في مرحلة المراهقة.

 

ثم عدد أهم أسباب مشكلات المراهقين والتي تتلخص في سوء معاملة الوالدين وطريقة تعاملهم الخاطئ بسبب عدم تفهم المرحلة، والابتعاد عن الأبناء والانشغال عنهم بأمور الحياة، كذلك العنف والإهمال وعدم القدرة على الاحتواء.
 

وشدد السعيد على الآباء بضرورة الاستعانة بذوي الاختصاص من مرشدين واخصائيين نفسيين أو اجتماعيين في حال عدم القدرة على التعامل مع الابن المراهق والمشكلات التي يقع فيها.

 
ولفت إلى أن تشجيع المواهب وتنميتها منذ الصغر واستثمار طاقات المراهق وإعطائه المهام وأخذ مشورته وتفهم مشاعره كفيل برفع ثقته بنفسه وإشعاره بأنه ذو قيمة مما يعزز سلوكه الإيجابي ويجنبه الوقوع في المشاكل.


وختم السعيد البث الذي حضره أكثر من 750 مشاهدا، بالإجابة على أبرز الأسئلة التي طرحها المتابعون حول موضوع ومحاور المحاضرة.


وقد لاقت المحاضرة صَدَى واسعا لدى الأهالي والمهتمين تمثلت بمطالبات للجنة الصحية وبرنامج إيلاف لتكرار مثل هذه المحاضرات في نفس الموضوع المطروح وتكثيف الوقت لتحقيق الاستفادة وزيادة الوعي بجوانب التعامل مع المراهقين.
السعيد يطرق الناقوس: اصغوا لأبنائكم و تفهموهم