الأخبار و التقارير الإعلامية

أخصائي تغذية متحدثاً للجنة الصحية بخيرية تاروت عن ثلاثية التحدي للسكر


علياء أبو حسين، اللجنة الاعلامية بخيرية تاروت

عقدت اللجنة الصحية بخيرية تاروت ندوة تثقيفية بعنوان"ثلاثية التحدي للسكري" عبر برنامج zoom قدمها أخصائي التغذية بالوحدة الصحية في مستشفى الملك فهد الجامعي الدكتور خالد حسن الصفار.

وتحدث الدكتور الصفار وهو عضو بالجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية في الندوة التي ادارتها الأستاذة رؤى أمان عن ثلاثية السكري المتمثلة في الصوم والسكر والغداء.

وقال في الندوة التي شارك فيها عدد من المهتمين والمهتمات بالشأن الصحي :" إن مقومات التغذية الملائمة لمريض السكري تتمثل في جودة المواد الخام للطعام كما وكيفا ومدى تناسبه مع الوضع الصحي والفئة العمرية والنشاط اليومي".

وأكد على أهمية تناول الفواكه والخضروات باعتدال كونها تعد من الأطعمة الصحية السهلة والغنية بالألياف والمعادن، لكن ذلك لا يبيح لنا الحرية والافراط في تناولهما ، كما لا يمكن الجمع بين فاكهتين أو انصافها في وجبة واحدة، حيث لكل فاكهة مؤشر "جلايسيمي" مختلف، وهذا التباين قد يوثر سلبا على عدم ثبات السكر.

تهيئة المعدة

ونوه إلى ضرورة "تهيئة المعدة" بالماء والتمر قبيل الإفطار في شهر  رمضان امتثالا للسنة النبوية الشريفة، لأن التمر يمد الجسم بسكر التمر الطبيعي وهو سهل الإمتصاص حيث يتم تعويض السوائل المفقودة خلال ساعات الصيام الممتدة ل 18 ساعة.

وأشار إلى أهمية استيفاء الجسم لكميات كافية من الماء أثناء الليل بمقدار كوب كل نصف ساعة ، وأيضاً العناية بوجبة السحور وتأخيرها وضرورة احتوائها على البروتين الذي يبقى لفترة أطول في الجسم ويمنحه الحيوية والنشاط ويقلل من احتمالية انخفاظ السكر قبل الإفطار.

ودعا لتجنب الإسراف في الموالح والقهوة ومشروبات الطاقة التي تسهم نهاراً في تصريف المياه والمواد المعدنية من خلال المجاري البولية وبالتالي فقدان كثير من السوائل وزيادة الإرهاق والعطش.

المتابعة الدورية

وتطرق الدكتور الصفار إلى ضرورة متابعة مستويات السكر مع أخصائي التغذية قبل رمضان بشهر ليتم حساب السعرات الملائمة للجسم، و تحديد المجاميع الغذائية وفق معطيات التقييم ( الوزن - والعمر والمجهود- والنشاط اليومي- والوضع الصحي)، مشيراً إلى أن التعرف الجيد على مستوى السكر يساعد على التقييم المثالي ومن ثم التدخل المناسب.

مؤكداً أنه لا يصح تعميم نفس النظام الغذائي لجميع المرضى لأنه قد تختلف درجة المرض في الجسم حسب التصنيفات الطبية فالسكري من النوع الأول يكون الجسم فيه غير منتج للانسولين المسؤول عن حرق الغذاء و السكر
أخصائي تغذية متحدثاً للجنة الصحية بخيرية تاروت عن ثلاثية التحدي للسكر