الأخبار و التقارير الإعلامية

50 متدرباً في فن الاتيكيت بخيرية تاروت بحضور شركاء النجاح


زينب المرحوم ، اللجنة الإعلامية بجمعية تاروت 



نظمت لجنة التدريب والتوظيف بجمعية تاروت دورة " فن الاتيكيت في بيئة العمل " ، قدمتها المدربة فاتن الحسين ، و ذلك مساء الاثنين ليلة الثلاثاء 30 مايو 2022 م على مسرح روضة تاروت النموذجية . 


وقال المدير التنفيذي الأستاذ محمد آل حبيب : حضر 50 متدرباً في هذه الدورة التي حرصنا أن تكون الأولية لمنسوبي الجمعية ، ولشركاء النجاح من الشركات و المؤسسات الداعمة للجمعية لأول مرة ، بهدف تعزيز مستوى الشراكة بيننا وبين شركاءنا من الداعمين للجمعية ، والتعرف عن قرب على برامج وأنشطة الجمعية المقدمة لمنسوبيها ولأبناء المجتمع .



وبدأت المدربة فاتن الحسين بعرض محاور الدورة وهي : إدارة الذات وفن الاتيكيت ، والاتيكيت في المظهر العام ، واتيكيت التعارف ، واتيكيت وسائل التواصل والاجتماعات والأجهزة المشتركة ، واتيكيت التعامل مع الزملاء ، والتعامل العملاء . 


ونوهت إن الانطباع الأول يعلق بالذاكرة وأن المظهر الخارجي يشكل 55% وهو جزءا لا يتجزأ من الانطباع الأول . 
  

كما أوضحت أن للرجل والمرأة أساليب مختلفة في التواصل وفهم الإشارات اللفظية والغير اللفظية مما يسبب التوتر و سوء الفهم في مجال العمل ، فلكل منهما نقاط قوة و نقاط ضعف وتتحول نقاط القوة إلى علامات ضعف حين تستخدم بكثرة ، وقد تعتبر رغبة المرأة في التعاون نوع من عدم القدرة على اتخاذ القرار .

 
وذكرت الحسين أن نقاط القوة لدى السيدات تتمثل في : الاهتمام بالتفاصيل ، ومهارة فن الإصغاء لديهن عالية ، ويمتلكن مهارة عالية على قراءة وفهم الإشارات الغير لفظية ، ويتميزن بمهارة عالية في التعاطف ، وأخيرا مهارة العمل في الفريق والتعاون . 


بينما نقاط ضعفهن تتمثل في : العاطفة بشكل واضح ، لا تعبرن عن السلطة ، لديهن صعوبة في تحيد الموضوع . 


بالمقابل تعددت نقاط القوة لدى الرجال وهي : الحضور الواضح ، الاهتمام بالهدف ، التركيز على الإنجازات الملموسة ، قدرة عالية على حل المشكلات ، والتواصل المباشر الواضح ، لغة الجسد الواضحة والتعبير عن القوة .


وبينت نقاط الضعف لدى الرجال وهي : الجرأة والبعد عن المجاملات ، الثقة الكبيرة في الآراء الشخصية ، قد يظهر عدم الاهتمام بردود أفعال الطرف المقابل .  


وأشارت الحسين إلى دراسة في ما يخص خدمة العملاء أثبتت بأن استمرارية العميل الحالي أقل تكلفة من إيجاد عميل جديد ، و أن تكلفة إيجاد عميل جديد هي أعلى بخمس مرات من تكلفة استمرارية عميل سابق ، وأن  ارتفاع نسبة استمرارية العميل بمقدار 5% يزيد نسبة دخل المنظمة بنسبة 25- 30 % . 



ولفتت إلى النتيجة السلبية التي قد تكون بعد تجربة سيئة للعملاء ، فقد يلجؤون للمنافسين بنسبة 37% ، وقد يعطون تقييم سيء للمنظمة بنسبة 28% ، وجزء منهم يشتكون في وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 26% ،  وآخرون يخبرون الأصدقاء والزملاء 13% . 


وعرضت عدة نقاط لكسب العميل وهي :  الابتسامة ، فهم مشاعر العميل ، إيجاد الحلول السريعة والمرضية ، عرض المساعدة اللطف والأدب في التعامل ،  الصدق والهدوء في نبرة الصوت ،  استخدام اسم العميل أثناء الحوار ، استخدام "من فضلك" "شكًرا  "


وأشاد رئيس لجنة التدريب والتوظيف المهندس محمد النابود بكفاءة المدربة فاتن الحسين وقدرتها على تقديم الدورة بمهارة ومدى التفاعل لجميع الحضور وطرح تساؤلاتهم ومداخلاتهم للاستفادة من الدورة .


كما قدم رئيس مجلس الإدارة الأستاذ محمد الصغير شكره للجنة التدريب والتوظيف على التنظيم الرائع للدورة و استضافتهم شركاء الجمعية من الداعمين ، وقال نحن نطمح لمزيد من الشراكات في مجال التدريب و البرامج والفعاليات التي تقيمها الجمعية طوال العام .
البوم الصور
50 متدرباً في فن الاتيكيت بخيرية تاروت بحضور شركاء النجاح